كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 25 نوفمبر، 2010

موسيقى رقصة أبو الهول فى المركز الأول

موسيقى رقصة أبو الهول فى المركز الأول
ظهرت موسيقى رقصة أبو الهول Sphinx Dance لأول مرة على الإنترنت فى 20 نوفمبر 2010
حققت المركز الأول للموسيقى العربية التقليدية فى مسابقات ساوند كليك إنترناشيونال فى 25 نوفمبر 2010 أى فى خلال خمسة أيام من ظهورها ، وهى من تأليف د.أسامة عفيفى
تتكون الموسيقى من مقطعين أساسيين يؤلفان فيما بينهما مزجا بين الموسيقى الكلاسيكية العالمية والموسيقى العربية التقليدية ويظهر فيها الإيقاع الشرقى التقليدى بينما يصاحب اللحن الأساسى خلفية هارمونية من تراكيب مختلفة
يمكنك الاستماع إلى رقصة أبو الهول من هنا

للمؤلف مقطوعات أخرى حققت مراكز متقدمة خلال الأعوام الثلاثة الماضية منها موسيقى "الضحايا Victims" وموسيقى "ليلة رقيقة Tender Night" وهى تندرج تحت الموسيقى التعبيريةExpressive  

الجمعة، 5 نوفمبر، 2010

14.الموسيقى العربية المعاصرة - الفنون الشعبية

14. الموسيقى العربية المعاصرة - الفنون الشعبية
ازدهرت فى الستينات حركة خاصة بالفنون الشعبية تميزت بالبحث عن الفولكلور وتقديمه من خلال عروض رقصات شعبية وتكونت فرق كثيرة لهذا الغرض كانت الريادة فيها لفرقتين هما فرقة رضا والفرقة القومية. تبارت الفرقتان فى العروض فى تنافس شديد ونالت كل منهما رعاية رسمية بل كانت تابعتين مباشرة لوزارة الثقافة ، الجدير بالذكر أن الفرقة الأقدم وهى فرقة رضا كانت فرقة خاصة أنشأها الفنان محمود رضا ثم جرى تأميمها مقابل تمويلها فى حركة التأميم ! وعلى غرار هاتين الفرقتين ظهرت فرق فى كل محافظة مصرية تقريبا نشطت كل منها فى تقديم تراث شعبى غاية فى المحلية إذ كان على كل فرقة تقديم فنون منطقنها ، وهكذا وجدت ألحان ورقصات تمثل بيئات مختلفة مثل الصيادين ، الفلاحين ، النوبيين ، الصعايدة ، البحراوية ، البمبوطية وغيرها
كما جرت العادة القديمة فى مصر كانت موسيقى هذه الفرق تؤدى حية بفرق أوركسترالية كاملة قادها موسيقيون دارسون بكفاءة تامة وكان عليهم القيام بتوزيع الألحان الفولكلورية وتطويعها للأداء الأوركسترالى ومنهم على إسماعيل وشعبان أبو السعد ومنير الوسيمى وغيرهم ، ولا شك أن هذه الفرق الموسيقية كانت إضافة جيدة للعروض الشعبية وللمسرح بشكل عام
وفى لبنان قدم الرحبانية نموذجا جيدا للعروض الشعبية باقتفاء أثر الألحان الشعبية ورقصات الدبكة الشهيرة وكان مهرجان بعلبك فرصة جيدة لانتشار هذه العروض ، كذلك كان فى سورية والعراق والأردن وتونس فرقا خاصة للفنون الشعبية فنونا شعبية نالت إقبالا كبيرا
كان القاسم المشترك بين هذه الفرق العربية هو عرض برامجها خارج أقطارها فكثير منها قدم عروضه فى كثير من العواصم العربية والأوربية 
د.أسامة عفيفى - نتابع فى المقال القادم
مع شكرنا وتحياتنا لمسجل العرض نعرض هنا أحد عروض الفرقة القومية المصرية للفنون الشعبية الأكثر شهرة "البمبوطية"
الفرقة القومية للفنون الشعبية