كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الخميس، 31 أكتوبر، 2013

مهرجان الموسيقى العربية 22 على دور الأوبرا المصرية

تنظم دار الأوبرا المصرية مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية التى تحمل اسم الراحلة د. رتيبة الحفني فى الفترة من 6 - 21 نوفمبر على جميع مسارح الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور بمشاركة نخبة من نجوم الغناء فى مصر والوطن العربي.
أوبرا الإسكندرية - مسرح سيد درويش
وتعقد رئيسة الدار د. إيناس عبد الدايم مؤتمرا صحفياً مساء السبت 2 نوفمبر لإعلان تفاصيل الدورة بحضور أعضاء اللجنة التحضيرية للمهرجان وهم جيهان مرسى مدير المهرجان ، الاعلامى وجدى الحكيم، الموسيقار محمد سلطان ،الموسيقار محمد على سليمان، الدكتور حسن شرارة، المايسترو رضا رجب، الشاعر جمال بخيت، الدكتورة نادية عبد العزيز، الفنان نصير شمة، الاعلامى أمجد مصطفى، المطرب أمجد العطافي والمطرب محسن فاروق. ويحضر المؤتمر عدد من الإعلاميين ووكالات الأنباء العالمية والمحطات الأرضية والفضائيات العربية والأجنبية

الأحد، 27 أكتوبر، 2013

برنامج تعلم النوتة والمقامات الموسيقية

تنوي كلاسيكيات الموسيقى العربية تقديم خدمة تعليمية تثقيفية لأصدقائها في النوتة والمقامات الموسيقية
يرجى من الراغبين في الالتحاق بالبرنامج إدراج رغبتهم بهذه المناسبة بصفحة الموقع على فيسبوك، وسيفتح الباب لتسجيل الرغبات لمدة أسبوعين أو حتى اكتمال العدد المناسب

يتكون البرنامج من 3 كورسات مدة كل كورس شهر واحد
1. كورس أساسي في تعلم قراءة وكتابة النوتة
2. كورس المقامات الأساسية
3. كورس المقامات المشتقة وفروع المقامات

البرنامج مدعم بالصور والفيديو والمناقشات
جميع حلقات البرنامج ستدار على الإنترنت (فيسبوك) ويمكن الاشتراك من أي بلد
ستعلن مواعيد المناقشات عند اكتمال العدد المناسب
تجري الحلقات في جدول مواعيد ثابتة كل أسبوع يتم إخطار الأعضاء بها
لتسهيل المناقشات الفورية سيدرج المشتركون في مجموعات صغيرة (10 أفراد تقريبا)

تسجيل الأسماء فقط بصفحة الموقع على فيسبوك 

بين الأصدقاء المشاركين يوجد أساتذة موسيقيون، ونوجه لهم الدعوة بالمناسبة إلى المشاركة كمعلمين ومشرفين إذا كان لديهم وسيلة للقيام بذلك حسب تخصصهم ورؤيتهم، ونود الاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم مع الشكر الجزيل
مع اطيب التمنيات

الأحد، 20 أكتوبر، 2013

كمان قائد أوركسترا "تايتانيك" يباع بمليون يورو

ف ب/ بيع الكمان العائد لقائد أوركسترا الباخرة "تايتانيك" الغارقة في مزاد إلى جامع تحف بريطاني بسعر قياسي قدره 900 ألف جنيه إسترليني (1,063 مليون يورو) بعد 101 سنة على غرق الباخرة "التي لا تغرق". والتي غرقت في أول رحلة لها عام 1912 على بعد ساعات من الشاطئ.
كمان تايتانيك
وقالت كريستين الدريدج الناطقة باسم دار المزادات "هنري الدريدج اند سان" أن عملية البيع استغرقت عشر دقائق، وأن السعر النهائي مع عمولة دار المزادات يصل إلى 1.24 مليون يورو. ويعتبر السعر رقما قياسيا للأشياء الخاصة بالسفينة، وكان السعر القياسي السابق سجلته خريطة للسفينة طولها 10 أمتار، وبيعت قبل عامين بسعر 220 ألف جنيه إسترليني (259 ألف يورو). وكان سعر الكمان مقدرا بين 200 و300 ألف جنيه وهو "آلة متواضعة ألمانية الصنع، أنتجت في مصنع وتعود إلى عام 1880" وهي على الأرجح "من مدرسة برلين او درسدن" على ما قالت دار المزادات.

وأوضحت أن "وضع الآلة يعكس حياتها المضطربة مع علامات ترميم وتشققات كبيرة على جسم الكمان". ولم يبق عليها سوى وترين. استمرت عملية التحقق من صحة الكمان الذي نجا بأعجوبة سبع سنوات، حسب ما قال أندرو الدريدج من دار المزادات. وكان الكمان ملك "والاس هارتلي" قائد فرقة موسيقية على سفينة "تايتانيك" لفتت الأنظار باستمرارها بالعزف حتى غرق السفينة في المحيط الأطلسي في أبريل 1912. وقد اختارت عزف نشيد "أقرب منك يا إلهي" لتهدئة الركاب المذعورين الذين كانوا يتدافعون للصعود إلى قوارب النجاة القليلة على ما جاء في روايات الناجين. وعثر على الكمان في حقيبة جلدية مربوطة إلى جسد صاحبها.

وحمل الكمان وهو هدية من خطيبته ماريا روبنسون لوحة معدنية كتب عليها "إلى واليس بمناسبة خطوبتنا، ماريا". وبعد انتشال الآلة أرسلتها السلطات الكندية إلى ماريا روبنسون. ولدى وفاتها في العام 1939 سلمت إلى جيش الخلاص. وفي رسالة عائدة إلى مطلع الأربعينيات كتبت أستاذة موسيقى في هذه المنظمة "من شبه المستحيل العزف على هذا الكمان بسبب حياته المضطربة". وأعطيت الآلة بعد ذلك إلى عائلة احتفظت به في علبتها. وقال أندرو الدريدج قبل عملية البيع "إنها قصة إنسانية لا تصدق" مضيفا أن "والاس هارتلي كانت من أهم الشخصيات" في تاريخ "تايتانيك" بسبب "شجاعته الكبيرة". وعرض الكمان في متحفين أميركيين هما "تايتانيك برانسون" في ميسوري و"تايتانيك بيدجن فوردج" في تينيسي حيث أتى لزيارته أكثر من 315 ألف شخص. وعرض بعد كذلك في متحف "تايتانيك بلفاست" في ايرلندا الشمالية بالقرب من الحوض الذي بنيت فيه السفينة. وقد غرقت سفينة "تايتانيك" في مياه المحيط الأطلسي الشمالي خلال رحلتها الأولى ليل 14- 15 أبريل 2012 بعدما اصطدمت بجبل جليد. وغرق في الكارثة 1500 من أصل 2200 كانوا على متن السفينة

الثلاثاء، 15 أكتوبر، 2013

تعليم الموسيقى يعود للسعودية بعد 27 عاما

حفل جمعية الفنون بالرياض
أقامت جمعية الفنون بالرياض يوم الاثنين الماضي على شرف الموسيقار حمزة بشير حفل ختام تخريج الدفعة الأولى من طلبة دورة تعليم الموسيقى التي نظمها قسم الموسيقى بالجمعية واستغرقت ثلاثة أشهر تحت إشراف الموسيقي خليل المويل.
وتضمن حفل ختام الدورة الذي حضره مدير عام الجمعية عبد العزيز السماعيل ومدير فرع الجمعية بالرياض رجا العتيبي كلمة الطلبة المشاركين ألقاها نيابة عنهم الطالب وائل الدسيماني ثم ألقى رئيس لجنة الموسيقى والفنون بجمعية الرياض يحيى مفرح زريقان كلمة نوه فيها بأهمية إقامة هذه الدورة والحاجة الماسة لها واستمرارها، سيما وقد التحق بها عدد من الراغبين وذوي الميول والهوايات الموسيقية، ثم قدم بعد ذلك المدرب الموسيقي خليل المويل وصلات موسيقية لبعض المؤلفات وارتجالات في العزف على آلة العود.
وفي ختام الاحتفالية قدم الموسيقار السعودي حمزة بشير عضو مجلس إدارة الجمعية، ضيف شرف الحفل شهادات الدورة للطلبة المشاركين في الدورة، وتأتي أهمية هذه الدورة باعتبارها بعثت الحياة الموسيقية في ردهات الجمعية بعد توقف دام 27 سنة.

وفي الإحساء بشرق السعودية اختتمت جمعية الثقافة والفنون الدورة الموسيقية الأولى "الصولفيج" والتي نظمها قسم الموسيقى في الجمعية، بعد توقف عن تقديم الدورات الموسيقية لحوالي عشرين عاماً، وبمشاركة 24 متدرباً وتقديم الأكاديمي خليل المويل الذي حرص على تقديم مادة علمية تجمع بين النظريات العلمية الموسيقية وبين التطبيق العملي.
وأشار المويل في تصريح، اليوم الاثنين، إلى أن الدورة التدريبية تضمنت التعريف بماهية الموسيقى وعلاقتها بالكون والطبيعة من الناحية الفكرية والفلسفية وتأثيراتها الإيجابية والسلبية على النفس البشرية، بالإضافة إلى عرض السلالم الموسيقية وكيفية تكوينها والطريقة الصحيحة لقراءة النوتة والصولفيج والفوكال لتطوير إمكانيات الأداء. 
وكشف مدير جمعية الثقافة والفنون بالإحساء علي الغوينم عن تكوين فريق الكورال الغنائي الشبابي كأحد الخطط التي يعتزم قسم الموسيقى تنفيذها إلى جانب مواصلة دورات العزف والموسيقى المتقدمة وإقامة أمسيات الوفاء للموسيقيين داخل الأحساء وخارجها، ونفى الغوينم تعرض الجمعية لمضايقات أو محاولات لإيقاف الدورات الموسيقية.
وأكد أهمية هذه البرامج لكافة فئات المجتمع على اختلاف توجهاتهم، خاصة الجوانب النظرية التي يستفيد منها المنشدون الذين شارك عدد منهم في الدورة الأولى، الأمر الذي يحفز الجمعية على المواصلة والاستمرار في الاهتمام بالموسيقى باعتبارها رافداً ثقافياً هاماً يعكس الثراء والتعدد الاجتماعي والثقافي
المصدر: الجزيرة السعودية - العربية.نت

السبت، 12 أكتوبر، 2013

وداعا وديع الصافي .. صوت الجبل 1921 - 2013

رحل الفنان اللبناني وديع الصافي أمس عن الدنيا بعد عمر 92 عامًا حيث توفى في أحد مستشفيات بيروت وبعد رحلة عطاء فني امتدت لأكثر من نصف قرن. وهو علامة مميزة في عالم الغناء العربي، ويحمل الجنسيات المصرية والفرنسية والبرازيلية بجانب اللبنانية.
غنى وديع الصافي للعديد من الملحنين العرب بينهم أشهرهم الأخوان رحباني، زكي ناصيف، فيلمون وهبي، عفيف رضوان، فريد الأطرش، رياض البندك، ومحمد عبد الوهاب الذي لحن له أعنيته الشهيرة "عندك بحرية يا ريّس"، وأحيا حفلات في بلدان عديدة غير لبنان وله أغنية شهيرة في حب مصر هي "عظيمة يا مصر يا أرض النعم". كما لحن لنفسه وأدخل المواويل في أغانيه حتى اشتهر بها. كما شارك في العديد من المهرجانات الغنائية وظهر في بعض الأفلام السينمائية.
رحلته مع الفن
ولد وديع فرنسيس، الشهير باسم "وديع الصافي" عام 1921 في قرية نيحا الشوف محافظة جبل لبنان، وهو الابن الثاني في عائلة ذات ثمانية أولاد، وكان والده، بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس، رقيبا في الدرك اللبناني.
نزحت عائلة وديع إلى بيروت عام 1930 فدخل مدرسة كاثوليكية وأصبح منشدا في فرقتها، لكنه توقف عن الدراسة ثم توجه إلى الموسيقى والغناء. ابتسم له الحظ عام 1938 عندما
فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة للإذاعة اللبنانية. ثم وجد وديع في إذاعة الشرق الأدنى مجالا للتعلم والتدرب على يد ميشال خياط وسليم الحلو، الذين كان لهما الأثر الكبير في تكوين شخصيّته الفنية.
عام 1944 كان أول لقاء له مع محمد عبد الوهاب في مصر.
عام 1947، سافر مع فرقة فنية إلى البرازيل حيث أمضى 3 سنوات في الخارج.
في أواخر الخمسينات بدأ تقديم الأغنية اللبنانية معتمدا على أصولها الشعبية، من خلال مهرجانات بعلبك مع فيلمون وهبي، والأخوين رحباني وزكي ناصيف، ووليد غلمية، وعفيف رضوان، وتوفيق الباشا، وسامي الصيداوي، وغيرهم.

عام 1976 مع بداية الحرب اللبنانية، غادر وديع لبنان إلى مصر ثم إلى بريطانيا ثم استقر في باريس 1978. وحمل بصوته وأغانيه رسالة حب الوطن إلى المغتربين خارج لبنان
في الثمانينات، بدأ الصافي بتأليف ألحان عكست المعاناة من الحرب وويلاتها.
استمر وديع الصافي في عطائه الفني بالتلحين والغناء إلى الثمانين من عمره بإحياء حفلات غنائية في لبنان وخارجه
عام 1989، أقيم له حفل تكريم في المعهد العربي في باريس بمناسبة اليوبيل الذهبي لبدء مشواره الفني.
نال وديع الصافي عدة جوائز وأوسمة منها خمسة أوسمة لبنانية ومنحته جامعة الروح القدس في الكسليك دكتوراة فخرية في الموسيقى عام 1991.
توفي في 11 أكتوبر 2013

الخميس، 10 أكتوبر، 2013

خمسون عاما على رحيل ناظم الغزالي 1921 - 1963

أقيمت في بغداد احتفالية فنية بمناسبة مرور 50 عاماً على رحيل الفنان العراقي ناظم الغزالي نظمها فنانون ونقاد وجمهور عريض من عشاق فنه، لتذكر إسهاماته في الأغنية العراقية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، ومن أشهر ما غنى "فوق النخل فوق" و"طالعة من بيت أبوها".

أدار الاحتفالية التي نظمها بيت المدى في شارع الثقافة البغدادي "شارع المتنبي" الملحن والناقد الموسيقى محمد هادي، وتناوب عدد من الباحثين الموسيقيين والمؤرخين في الحديث. وساهمت فيها "فرقة ناظم الغزالي" التي أسسها الفنان نجاح عبد الغفور عام 1996، بأداء أغاني الغزالي الشهيرة، وهي تسعى للمحافظة على تراث الفنان الكبير. ويذكر الفنان والباحث الموسيقي، حسين الأعظمي، في رسالة دكتوراه أن "ناظم الغزالي نادر الشبه، وأنه سيظل على الرغم من عمره القصير(1921- 1963) رائد حقبة زمنية سميت باسمه ونجح فيها نجاحاً فاق التصور".

يذكر أن بدايات ناظم الغزالي كانت مسرحية وليست غنائية، فبعد أن قبل كطالب في معهد الفنون الجميلة، انضم إلى فرقة مسرحية اسمها "الزبانية"، وقد قدم معها عدة أعمال، أشهرها مسرحية "مجنون ليلى" لأمير الشعراء أحمد شوقي عام 1942، وكان دوره فيها مزدوجاً يغني ويمثل، لينفصل بعدها عن الفرقة حين اعتمد مطرباً محترفاً في الإذاعة والتلفزيون العراقي عام 1947.

ولناظم تجربة سينمائية وحيدة في فيلم "مرحباً أيها الحب" الذي صور في بيروت، مع نجاح سلام وفيه غني أغنيته الشهيرة "يا أم العيون السود ما جوزن أنا". وسافر الغزالي إلى القاهرة والكويت والخليج وبعض الدول الأوروبية ليواصل عروضه الغنائية بنجاح. ومن أغانيه الشهيرة "يا ام العيون السود"، و"عيرتني بالشيب وهو وقار" و"فوق النخل فوق" و"أي شيء في العيد أهدي إليك يا ملاكي" و"خايف عليها"، و"أقول وقد ناحت بقربي حمامة" و"مروا علي الحلوين وعذبوني".
عن أخبار "العربية"

الاثنين، 7 أكتوبر، 2013

أنشودة مصرية 2013 قصيد سيمفوني - أسامة عفيفي


 أنشودة مصرية 2013
قصيد سيمفوني من مؤلفات د. أسامة عفيفي
يصور القصيد قصة عام تبلورت فيه ثورة 30 يونيو 2013 في مصر والتي أعقبت ثورة 25 يناير 2011 التي لم تحقق أهدافها، ونتيجة تدهور أوضاع البلاد وانحدارها نحو الحرب الأهلية. وتمثل الثورة الثانية رفض الشعب المصري القاطع لحكم الفئة التي تولت إدارة البلاد خلال ذلك العام الذي عانى فيه المصريون كثيرا، خاصة من التمييز والانقسام وطمس الهوية الوطنية. وتعبر النهاية عن فرحة غامرة لجموع الشعب وتقديرهم لاستجابة الجيش المصري لنداء الجماهير بإسقاط النظام وإقامة دولة عصرية تعبر عن هوية مصر وتاريخ شعبها العريق، وتضمن للإنسان المصري حياة حرة كريمة
القصيد السيمفوني
القصيد السيمفوني لحن موسيقي للأوركسترا يحمل عنوانا لموضوع تصوره الموسيقي. يمكن أن يكون موضوع القصيد قصة أو مشاهد من الطبيعة أو مستوحي من مسرحية أو قصيدة شعر، أو يصف نوعا من الحالة النفسية لبلد ما. والموسيقي في هذا النوع من المؤلفات تكون تابعة للقصة ومصورة لموضوعها. ونشأ القصيد السيمفوني بوحي من نوعين آخرين من مؤلفات العصر الرومانسي وهما السيمفونية التصويرية والافتتاحية التصويرية. يعتبر القصيد السيمفوني من المؤلفات الموسيقية الحرة التي لا تتقيد بقالب موسيقي محدد وتسيطر عليه فكرة تصوير الموضوع الذي يعرضه. وأول من كتب قصائد سيمفونية هو مؤلف الموسيقي المجري فرانز ليست وهو الذي ابتكر اسمها، وكان أول قصائده السيمفونية بعنوان " ما يسمعه المرء عند قمة الجبل " علي قصيدة لفيكتور هوجو.

مرجع التعريف: جريدة القاهرة 7 سبتمبر 2004 بقلم د. زين نصار