كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الثلاثاء، 29 أبريل، 2014

24. الموسيقى العربية المعاصرة - عصر الأغنية المصورة (الفيديو كليب)

المطربة كارول سماحة
مع نهايات القرن العشرين ساهم ظهور كاميرات الفيديو في ظهور النوع الجديد من الأغنية المصورة التي أسميت "فيديو كليب" أي "مقطع فيديو". وساعد على انتشاره سهولة التصوير، وسهولة النشر والتداول عبر القنوات التليفزيونية، وقلة التكلفة نسبة إلى تكلفة التصوير السينمائي. ورغم أن تكلفة الأغنية المرئية فاقت بكثير تكلفة الأغنية المسموعة إلا أنها نافستها بشدة مما أسهم في انحسار الأخيرة. كان هذا نتيجة لعدة عوامل منها الإقبال أكثر من قبل الجمهور على المادة المرئية، لكن أهمها أن الصورة أصبحت هي الأساس في الانتشار بفضل التطور التكنولوجي ممثلا في الكاميرات وأجهزة العرض وانتشار التليفزيون ثم القنوات الفضائية.

قدمت السينما الأغاني المصورة منذ بدأت الأفلام الغنائية في الظهور، وكانت الأغاني تصور في سياق الفيلم، وفي أحيان كثيرة خارج السياق. لكن مع أواخر القرن العشرين بدأت موجة جديدة من الأغاني المقطوعة المصورة خارج نطاق السينما. في الواقع لم يكن هذا اختراعا جديدا، فقد سبق ظهور هذا النوع في أمريكا وأوربا ومن ثم انتقل إلى الشرق.
 عبد الحليم - حكاية شعب - كليب سينمائي
وظهر أول تسجيل لأغنية مقطوعة مصورة سينمائيا في مصر عام 1959 بعبد الحليم حافظ في أغنية "حكاية شعب" التي تحكي قصة بناء السد العالي، وصورت بعض مقاطعها في موقع السد في أسوان، مع صور لخلفيات تاريخية تحكي العمق التاريخي لامتداد النضال ضد الاستعمار منذ أوائل القرن العشرين، بالإضافة إلى مقاطع ظهر فيها المطرب يخاطب مباشرة عمال السد وهم يشاركونه الغناء. لم يكن التليفزيون قد دخل الخدمة في مصر بعد، فقد بدأ إرساله عام 1960، لكن هذا "الكليب" السينمائي طاف البلاد طولا وعرضا وقامت وحدات سينمائية متنقلة بعرضه في الشوارع والميادين.
وطني الأكبر - كليب سينمائي - ألحان محمد عبد الوهاب
في الستينات ظهرت أغنيات جديدة مصورة سينمائيا خارج نطاق الأفلام تم إذاعتها عبر التليفزيون، بعضها وطني كأنشودة وطني الأكبر والجيل الصاعد من ألحان محمد عبد الوهاب لمجموعات من أفضل الأصوات مثل وردة، شادية، فايزة، صباح، عبد الحليم، وعبد الوهاب أيضا. وكان البعض الآخر ديني مثل الابتهالات وأغاني المناسبات الدينية كشهر رمضان أو الحج.
محمد عبد الوهاب - فيلم رصاصة في القلب
محمد عبد الوهاب - حكيم عيون - دويتو سينمائي
ساهم التليفزيون أيضا في إعادة إذاعة أغاني الأفلام كمادة موسيقية مقتطفة من أفلامها، وأكد هذا الاتجاه الغرض الأساسي من إنتاج الأفلام الغنائية القديمة، حيث أنها أنتجت أساسا من أجل المحتوى الغنائي وليس الدرامي. وظهر جليا أن القيمة الحقيقية لتلك الأفلام التي قام ببطولتها مطربون ومطربات، بدءا بعبد الوهاب وأم كلثوم إلى شادية وعبد الحليم، إنما كانت في محتواها الغنائي، ولم يعد لمحتواها الدرامي، الضعيف أصلا، أية أسباب وجيهة للبقاء. 
ويدلل هذا على الفرق الجوهري بين أغاني الأفلام وأغاني الفيديو في أن الأولى أنتجت كمادة سمعية في المقام الأول، بينما أنتجت الثانية كمادة مرئية بالدرجة الأولى.
شادية - أغنية سينمائية
مع نهايات القرن العشرين كما ذكرنا ساهم ظهور كاميرات الفيديو في ظهور الأغنية المصورة المقطوعة "فيديو كليب" والتي جعلت الصورة في مقدمة الاهتمام لتحل محل الصوت أو الموسيقى التي أصبحت في المرتبة الثانية.
ومن المفارقات الكبرى في عالم الإعلام أن "يستمع" الناس إلى أغنية على موقع فيديو على الإنترنت مثل "يوتيوب" من المفترض أن يكون موقعا مرئيا، لكنك لا تجد في مقطع الفيديو غير بضع صور، أو ربما صورة واحدة، طوال مدة الأغنية. وتفسير ذلك أن الجمهور قد تعود البحث بالعين بدلا من البحث بالأذن، إذ أن العين أسهل وأسرع وأقرب إلى متابعة الأشياء. وربما هذا هو سر تواجد ذلك الكم الهائل من الأعمال الموسيقية والغنائية ذات الصورة الواحدة على "يوتيوب"، والتي لا تنقل عرضا حيا أو مشاهد درامية من أي نوع، وليس هناك أية فائدة من تواجدها على موقع مرئي، ولا يختلف هذا الأمر في الشرق عن الغرب. لم تقتصر هذه الموجة على بلد معين في المنطقة العربية بل أنتجتها معظم الأقطار حتى تلك المحافظة منها.

وأهم نقد موضوعي موجه إلى تصوير الأعمال الموسيقية والأغاني خارج سياق نقل العروض والحفلات، د.أسامة عفيفي، هو أنها تحيّز الأبعاد المعنوية لموضوع العمل المسموع، وهي عادة أبعاد لا نهائية، وذلك بتحديدها في شخصيات أو أماكن أو أحداث معينة تنتمي إلى خيال المخرج، وتمنع المتلقي من استقبالها بحرية في التخيل والانطباع.

خصائص الأغنية المصورة
1- سيطرة الصورة على كل شيء
2- عدم التقيد ببناء درامي من أي نوع
3- التجارية البحتة لا تتقيد بالعرف الأخلاقي أيضا فأكثرت من المناظر الخليعة والكلمات السوقية
4- تقدم فيها الرقص على الغناء
5- التساهل في تقديم أصوات غير مؤهلة نتيجة الاعتماد أكثر على الشكل والصورة 
6- الاستهتار بالقيمة السمعية والموضوعية للعمل الفني الغنائي إلى درجة إهمال اسم المؤلف والملحن في أغلب الأحيان، مع إبراز اسم المطرب أو المطربة، واسم المخرج وأسماء طاقم التصوير والمونتاج والفنيين وغيرهم في قائمة طويلة تشمل حتى مصففي الشعر!

لم تساهم هذه النوعيات بالطبع في الارتقاء بالفن الموسيقي على أي نحو، لكن مقابل هذه النقائص هناك بعض الميزات أيضا ، وإن كانت غير موسيقية!
1- التمويل الجيد
2- استخدام تقنيات حديثة صوتا وصورة
3- الدعاية المنظمة

مثال لإحدى أنجح الأغاني المصورة بطريقة الفيديو كليب، "اتطلع فيّ" للمطربة اللبنانية كارول سماحة من كلمات وألحان الفنان اللبناني مروان خوري وتوزيع روجيه خوري وإخراج نادين لبكي وتصوير إيف سحباوي.
ويرجع نجاح هذا الكليب إلى عوامل سمعية وبصرية منها
· الموضوع والكلمات: تصور الكلمات موقفا إنسانيا مميزا يرتكز على عدة مواقف درامية
· اللحن والتوزيع: من خصائص هذا اللحن الهامة أنه يتمتع بقيمة سمعية عالية ومستقلة تماما عن الصورة، تجذب المستمع للاستماع إليه وتكرار الاستماع، وهو لحن ناجح بصرف النظر عن ارتباطه بالفيديو المصور.
· الصوت والأداء: تتمتع المطربة كارولين بصوت قوي وشخصية قوية وقدرة عالية على التعبير، بالإضافة إلى تمكنها التام من الغناء. وأنتج هذا المزيج أداء مقنعا في "الدور" الذي مثلته في الأغنية وأداء غنائيا ممتازا. ورغم هذه الإمكانيات الكبيرة لدى المطربة فإن نجاح هذه الأغنية وانتشارها، سمعا ومشاهدة، فاق بكثير جميع أغانيها الأخرى، وفي هذا دليل قوي على أن المطرب وحده لا يصنع أغنية ناجحة، وأن مفاتيح النجاح تكمن في تكامل عناصر الأغنية وتقاربها في المستوى وحرص كل مشارك على تقديم أفضل ما يمكنه.
· الإخراج والتصوير: ساهم الموقف الدرامي للكلمات المكتوبة كثيرا في جعل تصوير القصة أمرا ممكنا ومعبرا عن مضمونها، بالإضافة إلى ذلك احتوى سيناريو الفيديو على تفاصيل يومية ولحظات تأملية معبرة عن سياق الكلمات بطريقة نادرة.
· الموضوعية: ابتعد هذا الكليب كثيرا عن السلبيات التي حملتها آلاف من الأغاني المصورة
د. أسامة عفيفي ، نتابع في المقال القادم

الاثنين، 28 أبريل، 2014

23. الموسيقى العربية المعاصرة - الموجة المغاربية

الشاب خالد
فى أوائل التسعينات بدأت موجة جديدة من الفن المغاربي المسمى الراي تعبر الحدود إلى بقية البلاد العربية. ولاقت تلك الموجة إعجابا كبيرا سجل نجاحها في خلق أسلوب جديد للأغنية ، قدمت تلك الموجة مزيجا من ألحان متوسطية وإيقاعات مغاربية ولهجة محلية ممزوجة بلكنة فرنسية، بالإضافة إلى أداء موسيقي وغنائي على المسرح شبيه بأداء أغاني البوب الأوربي والأمريكي، وأصوات ليست بالضرورة جميلة لكنها ذات طابع كاريكاتيرى مسرحي أكثر منه غنائي، تجيد التعامل مع الإيقاعات وتحريك الجمهور في قاعة العرض. ولا نقصد بالكاريكاتيري هنا الطابع الفكاهي وإنما القدرة على خلق شخصيات ذات حضور لافت.
شاب خالد
من رواد هذه الموجة المطرب الجزائري الشاب خالد الذي غزا الشرق العربي بعد المغرب بأغنيته الشهيرة "دي دي"، تبعها بأغنيات أخرى. ولاقت تلك الأغنية الرائدة نجاحا باهرا لاستمالتها الآذان العربية بما حملته من روح جديدة ذات شخصية مميزة اختلفت كثيرا عن الأنماط التقليدية التي سادت العالم العربي قبل ذلك الوقت. وبدأت تظهر عروضها في عواصم الشرق بما فيها القاهرة التي رحبت كثيرا بذلك الفن. تبع الفنان خالد فنانون آخرون معظمهم جزائريون وأدلى كل منهم بدلوه في مجال الأغنية إلا أن جميع أغاني تلك الموجة حملت نفس الطابع دون تميز يذكر.

لكن على غير العادة، لم يتمركز فنانو المغرب العربي في القاهرة كما فعل في السابق فنانو الشام ولبنان والجزيرة العربية، أو فناني المغرب العربي التقليديين بعد ذلك، ولم يحدث تعاون ما بين المطربين المغاربة الجدد وموسيقيي الشرق. فكان المطرب يأتي بفرقته ويرحل بفرقته ولم تخرج رحلاتهم عن الشكل التجاري للعروض. ولا شك أن هذا قد أثر سلبا على امتداد الموجة المغاربية وانعزالها فيما بعد بالعودة إلى موطنها الأصلي. ولو حدث العكس لكان أفضل لمستقبل الغناء العربي والموسيقى العربية بوجه عام. حدث شيء مماثل لفن الرحبانية وفيروز قبل ذلك بعقد أو عقدين، وفضل الأخوان رحباني التمركز في لبنان وإدارة جميع الأعمال من بيروت، والاقتصار على فيروز كواجهة دون غيرها، وعدم السماح لها بالتعامل مع ملحنين آخرين. كما حدث أيضا لحركة لفناني الجزيرة العربية الذين قدموا فنهم على مسارح القاهرة لكن دون امتزاج مع غيره من الألوان العربية، ومن ثم عادوا إلى أوطانهم الأصلية يقدمون فنا محلي الطابع يسمى للآن "الفن الخليجي".

وكما قلنا سابقا فإن التعامل والتمازج بين الفنون وموجاتها يعود بالفائدة على كل الأطراف وينقلها من مجتمعها المحلي إلى مجتمعها العربي الأوسع، كما يزيد الحركة الفنية ثراء ويصب في النهاية في مصلحة الفن والجمهور على السواء. ورأينا مثل ذلك الامتزاج في موجة هجرة الفنانين من الشام إلى مصر في الأربعينات والخمسينات والتي أسهمت في نمو الحركة الفنية وقدمت نجوما للعالم العربي بأسلوب القاهرة القادر على مخاطبة الجميع. على أية حال، انحسرت الموجة المغاربية تدريجيا مع الزمن لصالح الفيديو كليب الذي ساد الموجة اللاحقة. د. أسامة عفيفى ، نتابع فى المقال القادم

إحياء ذكرى ميلاد الشيخ سيد مكاوي على مسرح أوبرا القاهرة

الشيخ سيد مكاوي
تحل هذا العام الذكرى 86 لميلاد آخر شيوخ الملحنين الموسيقار سيد مكاوى، وتتقارب مناسبتي مولده ورحيله حيث ولد في 8 مايو ورحل في 21 أبريل، ويوافق هذا العام الذكرى السابعة عشرة لرحيله.
وبهذه المناسبة قامت دار الأوبرا المصرية بتنظيم حفل لفرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى، الأحد 27 أبريل على المسرح الكبير.
يتضمن البرنامج نخبة مختارة من أعمال الموسيقار الراحل، منها الأرض بتتكلم عربي، ، يا مسهرني، حلوين من يومنا والله، اسأل مرة عليّ، المسحراتي، أنا هنا يا بن الحلال، ليلة امبارح، أوقاتي بتحلو، مصر دايما، عندك شك ف إيه، وحياتك يا حبيبي ، وأسماء الله الحسنى، أداء أميرة أحمد، تامر عبد النبي، هاني عامر، إبراهيم راشد، عبير أمين، وليد حيدر وحسناء.
 الأرض بتتكلم عربي 
لحن وغناء سيد مكاوي - كلمات فؤاد حداد
والموسيقار سيد مكاوي، أحد الملحنين والمطربين المميزين في تاريخ الموسيقى العربية، وآخر من حمل لقب شيخ الملحنين بعد زكريا أحمد، وتميز أسلوبه بالحفاظ على القواعد الشرقية الأصيلة في التلحين.
عرف سيد مكاوي بشرقية ألحانه وطرب غنائه، واقترابه من الأصول الشعبية للألحان العربية وانتمائه بحب شديد إلى مدرسة سيد درويش التعبيرية ومدرسة زكريا أحمد في الطرب. وتمتع بحس شرقى لا يجارى في الأداء، وعبر بألحانه وصوته عن صور الحياة الشعبية في مصر في كثير من الأعمال للمسرح الغنائى والمسرح الإذاعي والأغنية الفردية، وأشهر أعماله على الإطلاق أوبريت الليلة الكبيرة لمسرح العرائس، وكان آخر ملحن يلحن لأم كلثوم حين قدم لها لحن يا مسهرني عام 1973.
 يا مسهرني - أم كلثوم
ألحان سيد مكاوي - كلمات أحمد رامي
ولد مكاوي في 8 مايو عام 1926 بحي السيدة زينب فى القاهرة، وفقد بصره في طفولته، وجهته أسرته لحفظ القرآن الكريم، فكان يقرأ القرآن ويؤذن للصلاة في الحي، واتجه في شبابه لمتابعة كبار المقرئين والمنشدين وحفظ عنهم تراث الإنشاد الديني.
تقدم سيد مكاوي للإذاعة المصرية مطربا في بداية الخمسينيات، وتم اعتماده كمطرب، وأسند إليه تقديم أغاني التراث الشرقي في مواعيد شهرية ثابتة، وسجل أول أغانيه لإذاعة القاهرة من ألحان صديقه الملحن عبد العظيم عبد الحق. اتجه الشيخ سيد مكاوي بعد ذلك للتلحين، وفي منتصف الخمسينات بدأت الإذاعة المصرية في التعامل معه كملحن.

بدأ نشاط سيد مكاوى التلحيني يأخد خطا جديدا من خلال مسلسلات إذاعية غلب عليها الطابع الكوميدي ووقام ببطولتها نجوم الكوميديا في الستينات، أظهرت جانبا رائعا من شخصية سيد مكاوي نفسه الذى تمتع بخفة ظل ساعدته على اكتساب صداقات كثيرة لكن الأهم أنها أظهرت قدرته الفريدة على أداء وتلحين "الكاريكاتير" بما يحمل ذلك من ظلال السخرية اللاذعة والتصوير اللحني للشخصيات والمواقف الكوميدية، وكان هذا اللون من الألحان والغناء قد انقرض تقريبا برحيل سيد درويش رائد المسرح الغنائي.

عام 1969 بدأت مرحلة جديدة فى فن سيد مكاوي بدخوله ميدان المسرح الغنائي، وكان هذا استثمارا جيدا لمواهبه المتوقعة فاشترك في تلحين أوبريت القاهرة في ألف عام الذي قدمته إحدى الفرق الحكومية هي الفرقة الغنائية الاستعراضية على مسرح البالون، مع ملحنين كبار مثل محمود الشريف وأحمد صدقي وعبد العظيم عبد الحق ومحمد الموجي وكمال الطويل، بألحان المماليك، بناء القاهرة، البياعين، عيد الفطر ، الحاكم بأمر الله، يا مصر افتحي قلبك
وكانت الخطوة الثانية له في المسرح الغنائي قيامه بتلحين كامل أوبريت "الحرافيش" لنفس الفرقة على نفس المسرح. أضاف هذان العملان إلى شهرة سيد مكاوى فاجتذبته الفرق الخاصة للتلحين لها.
وفي السبعينات جاءت لسيد مكاوي فرصته الأكبر التي توج بها تاريخه الفني بتلحينه لأم كلثوم، فلحن لها أغنية "يا مسهرني" من كلمات أحمد رامي، وانضم بهذا إلى قائمة كبار الملحنين. 
توفى سيد مكاوى فى 21 أبريل 1997 بعد رحلة طويلة مع الفن الأصيل ، ولا يزال صوته بيننا يعبر عن أصالته وشعبيته الجارفة. 
روابط
سيد مكاوي 1928 - 1997 

الجمعة، 25 أبريل، 2014

"وهابيات" على مسرح معهد الموسيقى العربية بالقاهرة

تخليدا لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب تنظم دار الأوبرا المصرية سلسلة حفلات بعنوان "وهابيات"، تقدم الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو سليم سحاب حفلا مساء السبت 26 أبريل على مسرح معهد الموسيقى العربية، يتضمن فاصلين من ألحان عبد الوهاب التي غنها بنفسه، القديم منها والأحدث، وألحان لغيره من المطربين منها أغنيات لعبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم مثل إنت عمري وهذه ليلتي. 
وتحل بعد أيام ذكرى رحيل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي رجل عن دنيانا في 3 مايو 1991 ومازالت ألحانه ملأ الأسماع والوجدان.