كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 30 أغسطس 2014

قراءة في فن داود حسني

داود حسني 1870 - 1937
عاصر الفنان داود حسني عقودا من القرنين التاسع عشر والعشرين، ورغم ذلك ينتمي فنه كملحن إلى مدرسة القرن التاسع عشر أكثر منه إلى مدرسة القرن العشرين، أما لماذا فالإجابة تستلزم أولا بيان الفروق بين المدرستين، وهو ما سنأتي إليه هنا لاحقا.
عاش داود حسني نفس الفترة التي عاشها الفنان كامل الخلعي ابن الإسكندرية (1870-1938) وزامله، وكانا صديقين وينتميان لنفس المدرسة الفنية. ورغم أنه له مئات الألحان تنوعت بين قالب الدور، الطقطوقة ، القصيدة ، الموشح ، بالإضافة إلى الأوبريت والأوبرا للمسرح، إلا أن ما اشتهر له كان أغانيه الشعبية من قالب الطقطوقة والتي لا تزال تسمع لليوم.
 طقطوقة على خده يا ناس 100 وردة 
ألحان داود حسني - مقام راست 
ولد داود حسني بالقاهرة في 26 فبراير سنة 1870 ونشأ في حي الجمالية الشعبي، والتحق بالمدرسة الفرنسية "الفرير" حيث ظهرت ميوله الموسيقية، وكان والده يهوى الموسيقى ويجيد العزف على العود لكنه لم يرد لابنه الاشتغال بالفن. واستمع إلى الفنون الشعبية والأغاني المصرية القديمة وإلى تلاوة القران الكريم والتواشيح وحفظ الأدوار والموشحات، لكنه ذات يوم غادر القاهرة إلى مدينة المنصورة حين علم بوجود المعلم محمد شعبان الذي تعلم على يديه عبده الحامولي، ويقي هناك حتى تعلم منه أصول الموسيقى والغناء.

بدأ داود مشواره الفني بالغناء على الطريقة القديمة بألحان الشيخ عبد الرحيم المسلوب وعبده الحامولي، وشجعه ملحن الأدوار الكبير محمد عثمان وسمح له بالغناء على فرقته، وأعجب داود حسني كثيرا بأسلوب محمد عثمان في تلحين الدور خاصة ابتكاره المعروف بالهنك والرنك، وهو تبادل الغناء بين المطرب والكورس، فسار على نهجه في تلحين أدواره
تدرج داود حسني في التلحين من الألحان الخفيفة والطقاطيق إلى الأدوار ثم المسرح الغنائي، بقالبيه الأوبريت والأوبرا، وهو ملحن أول أوبرا عربية بعنوان شمشون ودليلة 

وعلى طريقة ملحني القرن التاسع عشر في التجديد استخدم داود حسنى بعض التراكيب المقامية ذات الأصول التركية والفارسية ومزجها بالمقامات المصرية السائدة فجذب الأسماع إلى موسيقاه، لكنه برع أكثر في استخدام التيمات الشعبية من الفولكلور الشعبي الراقص وأنتج أغنيات بسيطة التركيب واضحة الجمل أغلبها من قالب الطقطوقة الخفيف سهل الترديد، مما ساعد على رواج ألحانه. ولحن لكبار مطربي عصره مثل زكي مراد، عبد الحي حلمي، عبد اللطيف البنا، صالح عبد الحي ، منيرة المهدية، فتحية أحمد، نجاة علي، ليلى مراد، أسمهان، وأم كلثوم

بنهاية القرن 19 رحل عبده الحامولي ومحمد عثمان، وآل تلحين الدور، وهو أصعب القوالب الغنائية وأكثرها حرفية، إلى إبراهيم القباني ولحقه داود حسني وكامل الخلعي وسيد درويش ثم زكريا أحمد. بدأ داود حسنى فى تلحين الدور عام 1910، وبينما توقف سيد درويش عن تلحين هذا القالب بعد إتمام أدواره العشرة استمر الباقون في إبداعه حتى لحق أم كلثوم منه 10 أدوار لداود حسني بدأها عام 1930، و 9 أدوار لزكريا الذي قام بتلحين آخر دور في الموسيقى العربية عام 1939، ثم هجره الجميع لتدخل الموسيقى العربية في عصر الأغنية الحديثة التي استمرت على قمة قوالب الغناء طوال القرن العشرين. وفي عام 1919 بدأ داود حسني تلحين الأوبريت، أي بعد سيد درويش الذي بدأ ذلك عام 1917، فقدم منها لفرقة الريحاني صباح والليالى الملاح والشاطر حسن، ورغم هذا لم يكن هناك تشابه بين ألحانهما للمسرح، فكل منهما قد انتمى إلى مدرسة مختلفة
دور البعد علمني السهر - أم كلثوم
ألحان داود حسني - مقام بياتي
فن دواد حسني
رغم قدرة الفنان داود حسني وتمكنه من فن التلحين إلا أن فنه يحسب على ذات المدرسة القديمة التي بدأها محمد عثمان والحامولي فى تلحين الأدوار وهى مدرسة الطرب أولا .. وربما آخرا
وبينما يحسب لداود حسنى إقدامه على القيام تلحين قالب الأوبرا المسرحي لأول مرة، وهو قالب لم يكن معروفا في الشرق إلا من خلال فرق الأوبرا الأوربية التي كانت تزور مصر منذ أواسط القرن التاسع عشر، إلا أن محاولاته في الأوبرا، كما في الأوبريت، لم تخرج عن تغيير القالب المسرحي وليس القالب الموسيقى. ومهما بلغت درجة إجادته فهو قد اشترك مع زميل عصره العلامة كامل الخلعي في أنهما كانا ملتزمان إلى حد بعيد كما أشرنا في مواضع سابقة أثناء الحديث عن تاريخ المسرح الغنائي د.أسامة عفيفى، بالأشكال الموسيقية التقليدية حتى على المسرح، بمعنى أن اللحن يجب أن يخضع لقالب الطقطوقة أو الموال أو القصيدة أو حتى الموشح، ويتقيد بالموازين والضروب القديمة مع اعتبار الخروج عنها ليس فقط خروجا عن المألوف بل عن القواعد

ومقارنة بمسرح سلامة حجازي ومسرح سيد درويش نجد كلا من داود حسني وكامل الخلعي أقرب إلى الأول منهما إلى الثاني الذي غير المفاهيم الموسيقية في التلحين من التنغيم إلى التعبير. في الحالة الأولى يمكننا استخدام نفس اللحن على كلمات أخرى قد تتحدث فى موضوع آخر ويحتفظ اللحن مع ذلك بنفس القدر من الطرب، بينما في الحالة الثانية لا يمكن فصل الكلمات عن اللحن بأي حال لأنه يعبر عنها فقط. ولا نعتقد أن هذا يقلل من شأنهما كملحنين ولكن فقط يضعهما في مدرستهما المحافظة التي أخلصا لها

هناك فرق آخر جوهري بين المدرسة التقليدية والمدرسة التعبيرية، ففي الأولى يحتاج الغناء إلى مطرب محترف، بينما تركز الثانية على أداء الشخصية المسرحية كما هي في النص وفي واقع الحياة. ومن هنا ظهرت مدرسة الأداء، في اختلاف كبير عن مدرسة الغناء. وقد لا يحتاج الأداء التعبيري إلى قدر كبير من الحرفية الغنائية، بمعنى القدرات الصوتية أو العلم بالمقامات والموازين، على سبيل المثال تلحين الحوار بين الأفراد أو المجموعات وألحان الطوائف في مسرح سيد درويش، حيث كان يستطيع أي مطرب أداءها كما يمكن للجمهور ترديدها بسهولة.

ومن المعروف أن داود حسني وكامل الخلعي قد عاصرا سيد درويش، وكان شابا في العشرينات وزميلاه في الخمسينات من العمر، لكنهما كانا يحضران مسرحياته إعجابا بفنه، وكانت العلاقة بين الثلاثة في منتهى الود والاحترام، وأعلن كل منهم في مناسبات مختلفة تقديره لفن الآخر .. وذكر الموسيقار محمد عبد الوهاب أنه كان يرى الفنانين الكبيرين داود وكامل في مسرح سيد درويش يحضران البروفات ليستمعا إلى ألحان الشيخ سيد الجديدة!

اتهم البعض داود حسني بسرقة ألحان أستاذه محمد عثمان، لكنا نعتقد أنه برئ من هذه التهمة لسببين، أولهما أن أعماله الأخرى في غير قالب الدور الذي تخصص فيه محمد عثمان تنم عن موهبة وقدرة مستقلة، ثانيهما أن الأدوار بطبيعتها تتشابه نظرا لتكونها من نفس الأجزاء والتزام الملحنين بذات الأسلوب خاصة إذا كانت من نفس المقام، والفكاك من التقليد أمر غاية فى الصعوبة، ونقارن مثلا أدوار عبد الوهاب بأدوار سيد درويش .. فقد لحن عبد الوهاب خمسة أدوار تكاد تكون نسخ من أدوار سيد درويش، خاصة تلك التي جاءت على نفس المقامات، ولنستمع مثلا إلى عشقت روحك مقام كورد لعبد الوهاب ثم نستمع إلى أنا هويت لسيد درويش من نفس المقام، أو دور ياللي قوامك لسيد درويش مقام نكريز ثم دور القلب ياما انتظر لعبد الوهاب من نفس المقام .. التشابه ليس له حدود .. النتيجة التي توصل إلها عبد الوهاب بعد خمسة أدوار أنه ترك تلحين الدور نهائيا!

لوحظ على بعض المواقع التي تناولت سيرة داود حسنى المبالغة في إطلاق بعض الأوصاف عليه وعلى فنه مثل أنه تفوق على جميع الملحنين الأقدمين والمعاصرين واللاحقين، وأنه هو مؤسس الموسيقى المصرية الحديثة، وأنه هو المجدد الأول والأخير في الموسيقى الذي سار على نهجه كل من جاء بعده .. بالطبع لا تنطبق أي من هذه الأوصاف على داود حسني، وكل هذا من قبل التعصب الأعمى لفنان ما دون اعتبار أية معايير موضوعية. وهذا يذكرنا بالتعصب لفنانين آخرين بالذات فريد الأطرش الذي لقبه بعض محبيه بأنه الموسيقار الأوحد! وكذلك الفنان بليغ حمدي الذي لقبه بعضهم بالعبقري الذي لا يستطيع الوصول إلى مستواه عبد الوهاب أو سيد درويش أو السنباطي، ومن المؤكد أن الفنون تشهد بعضا من هذا الجنون من حين لآخر لكنها يحكمها في النهاية مقاييس الزمن الصارمة


من الإنصاف للفنان داود حسني إثبات انتمائه الكامل للوطن الذي ولد فيه ونشأ في بيئته وبين أهله، ولو لم يتشرب مزاج الناس وإحساسهم وهمومهم وآمالهم لم يكن ليبدع فنه، ورغم يهوديته عاش حياته مثل كل المصريين وواحدا منهم، كحال غيره من اليهود المصريين ممن عاشوا في مصر قبل إنشاء إسرائيل عام 1948 دون حساسية أو تمييز، وتمتعوا بحياة أفضل مما أمكن لهم في بلاد أخرى. ولا يمكن تخيل طموحه الكبير دون شعوره بأنه أحد أبناء هذا البلد، كما لا يعقل الحديث عن انتمائه إلى أي كيان خارج حدود مصر، فقد ولد الرجل ومات قبل ظهور الدولة اليهودية، بحث وتحرير د.أسامة عفيفى - داود حسني 
روابط
داود حسني 1870 - 1937 

السبت، 9 أغسطس 2014

كلاسيكيات الموسيقى العربية تغلق موقعها القديم في الذكرى العاشرة لإنشائه

قررت شبكة كلاسيكيات الموسيقى العربية إغلاق موقعها القديم على الإنترنت، وهو أول موقع أنشئ لها قبل عشر سنوات وتحديدا في ديسمبر 2004، على شبكة خوادم ليكوس / ترايبود.
وعن أسباب الإغلاق يقول الدكتور أسامة عفيفي مدير تحرير الشبكة أن قرار الإغلاق اتخذ قبل عامين في 2012 ولكن أرجئ تنفيذه لمنح الفرصة للمواقع الجديدة للانتشار وحتى يتعرف عليها رواد كلاسيكيات الموسيقى العربية.
وتعود أسباب الإغلاق إلى عدة عوامل أهمها الحرص على تطوير وسائل تقديم المواد الفنية والاستفادة من التقنيات الحديثة على الإنترنت، وهو ما لم يتوفر في الموقع القديم. ومن تلك التقنيات إمكانيات هائلة في إضافة واستخدام المواد السمعية والمرئية من التسجيلات الصوتية والفيديو، وكذلك إمكانية تفاعل الرواد مباشرة بالتعليق والاشتراك في المناقشات، بالإضافة إلى أدوات قوية للتصنيف والتبويب والبحث، وكل ذلك في إطار من التصميمات الحديثة التي تهتم بالشكل الجذاب للصفحات والمواقع بصفة عامة.
بدأ تعداد تصفح كلاسيكيات الموسيقى العربية في السنة الأولى لإنشائها بنحو ستة آلاف مشاهدة، لكن هذا الرقم قفز إلى 250 ألف مشاهدة سنويا في الأعوام الأخيرة، وبلغ إجمالي التصفح هذا العام 2.5 مليون مشاهدة تقريبا. ويتابع مواقع الشبكة رواد من جميع أنحاء العالم، ولا شك أن الفضل في هذا الانتشار يعود أولا إلى شبكة الإنترنت التي قربت المسافات وجعلت تداول المعلومات في متناول أي شخص يستطيع استخدام الكمبيوتر، وزاد من ذلك وسائل الاتصال الحديثة كالهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر. كما أن كثيرا من التطوير والتحديث يعود إلى ابتكارات مؤسسة "جوجل" العملاقة والتي لا تبخل على مستخدميها بأفضل ما يمكن من تقنيات.
كلاسيكيات الموسيقى العربية - جوجل 2012
ورغم بساطة لغة مواقع الشبكة فهي دائما عربية فصيحة يتم مراجعتها نحويا باستمرار ولا يسمح باستخدام اللهجات العامية في التحرير. وانضم إلى أسرة التحرير عشرة أساتذة تم اختيارهم بعناية، ويتمتعون بحرية اختيار الموضوعات فيما يقدمونه. وروعي في المحتوى الفني وصول المعلومة واضحة إلى القارئ غير المتخصص بالبعد عن التفاصيل الفنية الدقيقة، لكن هناك أبوابا وجهت للمتخصصين منها "التحليل الموسيقي".
وقد تم تصنيف موقع الكلاسيكيات في النقد الفني والتحليل في مستوى الدراسات العليا من قبل الجهات المهتمة بتقييم المواقع على الإنترنت. وبالفعل يستخدمه كثير من الدارسين والباحثين في المعاهد الموسيقية كأحد المراجع الهامة في الموسيقى العربية.
اشتهر موقع الكلاسيكيات أيضا بتقديمه صفحات خاصة عن "الخمسة الكبار في تاريخ الموسيقى العربية"، ومثلت هذه مادة غنية لمواقع كثيرة نقلت محتواها إلى صفحاتها، وبلغ عدد المواقع الناقلة عن كلاسيكيات الموسيقى العربية أكثر من 200 موقع. ولا تمانع الشبكة في نشر موادها على صفحات مواقع أخرى، بشرط الإشارة دائما إلى المصدر، حيث أن المواد المنقولة تقع في دائرة حقوق الملكية الفكرية.
أجمل موسيقى عربية 2009
ويبلغ عدد مواقع الشبكة الآن 10 عشرة مواقع، منها نسختان رئيسيتان، إحداهما في هيئة مدونات تفاعلية والثانية في صورة موقع مرجعي يعتمد أكثر على التصنيف والتبويب، والنسختان تحملان نفس الاسم "كلاسيكيات الموسيقى العربية" "Classic Arab Music"، وكلاهما تستخدم صيغ "جوجل" لإنشاء المواقع. وهناك نسخة ثالثة باسم "الموسيقى العربية Arabian Music" تستخدم صيغة "وورد برس Word Press" أنشئت كموقع احتياطي في حال تعطل أي من المواقع الرئيسية حيث لا تتمتع وورد برس بكفاءة مواقع "جوجل".
الموسيقى العربية - نسخة وورد برس 2009
وتضم شبكة الكلاسيكيات عدة مواقع إضافية يقوم كل منها بوظيفة مختلفة، منها موقع للموسيقى البحتة، لا يتضمن مواد غنائية، باسم "أفضل موسيقى عربية Best Arab Music"، وقناة فيديو على يوتيوب باسم "موسيقى عربية" تهتم أيضا بالموسيقى البحتة.
وتهتم الشبكة في المجمل بتقديم الإبداع الموسيقي العربي الذي وصل إلى أوج إنتاجه خلال القرن العشرين، كما تسلط الضوء أكثر على إنتاج المبدعين من الموسيقيين والملحنين الذين حملوا لواء النهضة الموسيقية العربية، ومعظمهم لم يأخذ حظه المناسب في الشهرة والإعلام الذي يهتم أكثر بالغناء والطرب وكثيرا ما ينسب الأعمال الفنية إلى المطربين دون مبدعيها الحقيقيين.
احتفظ الموقع الرئيسي الجديد بالديباجة التي اشتهر بها الموقع القديم وهي تقدم مدخلا تاريخيا وإنسانيا للفنون الموسيقية الكلاسيكية العربية، ويقول نصها:
"يمكن القول أن أفضل موسيقى عربية هي ما استمع إليها العالم العربي خلال القرن العشرين، وفضل ذلك يرجع إلى نخبة من الفنانين الرواد قامت على أيديهم النهضة الموسيقية. ولا شك أن قائد مسيرة النهضة كان الفنان سيد درويش ثم لحق بمدرسته بقية الخمسة الكبار، محمد القصبجي، زكريا أحمد، محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي.
لم يكن أي من هؤلاء الملحنين باستثناء محمد عبد الوهاب مطربا، ولكن ظهر في نفس الفترة صوت عظيم استمر على القمة لخمسين عاما هو صوت أم كلثوم، وكما استفادت هي من وجود هؤلاء الرواد فقد حمل صوتها أعمالهم إلى الجمهور، وبالتالي خدمت أم كلثوم الموسيقى العربية بتقديمها ألحان الرواد المجددين، وقد غنت لهم جميعا عدا سيد درويش الذي رحل مبكرا عن 31 عاما.
ولطالما اتهمت الشعوب العربية بأنها شعوب متبلدة اعتادت التخلف وبأنها عاجزة عن استيعاب المدنية الحديثة فضلا عن المساهمة في ركب الحضارة الإنسانية، غير أن استقراء تاريخها الحديث يبين ظهور نخبة من رواد الفكر والفن قادت النهضة منذ أوائل القرن العشرين وأثبتت عكس ذلك. وربما الأخطر من هذا أن تجاوب الشعوب العربية مع حركة النهضة والتجديد وتبلور فكرها القومي وتمسكها بتراثها الثقافي يبرهن على أن هذه الشعوب تتمتع بأصالة حقيقية وبحس مرهف ورغبة أكيدة في التطور.
ولعل من أهم ملامح الشعوب أدبها وموسيقاها اللذان يعكسان فكر وشعور الأفراد كما يعكسان حال الأمة جميعها. لنتابع معا رحلة هذه النخبة من الفنانين العرب الذين أثروا الموسيقى العربية وأثروا في شعوبهم كما انفتحوا على ثقافات العالم وغنوا للحرية والحب والسلام".
كلاسيكيات الموسيقى العربية - تويتر
وقبل أكثر من عامين أعلنت الشبكة عن مواقعها الجديدة على الصفحة الرئيسية للموقع القديم ودعت الرواد إلى اكتشاف إمكانيات أفضل وتقنية أعلى ومشاركة فورية على المواقع الجديدة، وتأمل الشبكة في الاستمرار في تقديم خدماتها للرواد ومحبي الفنون والموسيقى في العالم العربي بأفضل الوسائل المتاحة، كما توفر صفحاتها وموادها في صيغ مفتوحة للجميع دون قيود، حيث لا تشترط العضوية للوصول إلى محتوى الصفحات. وفيما يلي قائمة بمواقع الشبكة على الإنترنت