كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

السبت، 11 أبريل 2015

دراسة: الموسيقى تحمى الإنسان من الزهايمر

كشفت نتائج دراسة بريطانية حديثة أن العزف على آلة موسيقية قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر (فقدان القدرة على التذكر). شملت عينة الدراسة 157 توأما، واختار الباحثون بدقة الروابط بين الموسيقى والزهايمر، حيث تشترك التوائم المتماثلة بنسبة 100% من التركيبة الجينية، بينما تكون هذه النسبة 50% في التوائم غير المتطابقة.

وشملت الدراسة التوائم بحيث كان واحد من كل منهما فقط مصابا بـالزهايمر، مما مكن الباحثين من تعقب عوامل الخطر الفريدة لإصابة التوأم بالمرض، وكذلك العوامل الوقائية الحصرية للتوائم الأصحاء غير المصابين.

وأوضح الباحثون أنه بعد الأخذ في الاعتبار عوامل النوع والتعليم والنشاط البدني، فإن التوائم الذين لعبوا على آلة موسيقية في مرحلة البلوغ كانوا أقل عرضة لتطور مرض الزهايمر وضعف الإدراك بمعدل 36%. وأفاد الباحثون بأنهم لم يتوصلوا إلى معرفة لماذا يكون للعزف على آلة موسيقية أثر كبير على تأخر تطور مرض الزهايمر، ولكن توجد نظرية ترجح أن العزف يعزز ما يطلق عليه "الاحتياط الإدراكي"، وهو قدرة الدماغ على مقاومة المرض.
مصادر/ ا ش ا