كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الأربعاء، 28 يناير، 2015

ألحان سيد درويش على راديو إنترنت - استماع أثناء التصفح

https://www.iradeo.com/station/105042
تقدم كلاسيكيات الموسيقى العربية إذاعة إنترنت جديدة باسم "راديو سيد درويش" خاصة بألحان الفنان خالد الذكر كمساهمة في نشر ألحان فنان الشعب ..
تذيع المحطة عشرات من ألحان سيد درويش 24 ساعة يوميا، ومنها مجموعة كبيرة من الألحان المسرحية، وتتيح للمستمع الاستماع لجميع الألحان بينما يتصفح الإنترنت.
يمكن الوصول لموقع الإذاعة من أي صفحة على موقع الكلاسيكيات، ويمكن للمتابع إدخال تعليق أو أكثر من خلال نافذة فيسبوك الموجودة أسفل قائمة الألحان، كما يمكن فتح نقاش بين المتابعين بالحوار الذي تظهر مداخلاته على موقع الإذاعة وفيسبوك في نفس الوقت. اضغط الصورة للاستماع إلى راديو سيد درويش

الأحد، 25 يناير، 2015

قصائد عبد الوهاب: سهرت منه الليالي - اللحن والكلمات

سهرت منه الليالي – حسين أحمد شوقي
مقام: نهاوند - إيقاع تانجو
فيلم دموع الحب 1935

قدم عبد الوهاب قصيدة "سهرت" لأول مرة في السينما عام 1935 في فيلم دموع الحب ، من نظم حسين أحمد شوقي. وهي علامة من علامات التجديد الذي أدخله على الموسيقى العربية، وعلى لحن القصيدة بصفة خاصة. 
لو نظرنا إلى القصيدة قبل ثلاثة أعوام فقط من ذلك التاريخ لوجدناها لا زالت تغنى بطريقة الشيخ سلامة حجازي والشيخ أبو العلا محمد وغيرهما من أساطين القديم. 
بدأ عبد الوهاب التجديد الشامل في جفنه علم الغزل عام 1933 مضيفا إيقاع الرومبا الغربي، وفي 1935 أضاف إيقاعا جديدا آخر هو التانجو في"سهرت".

اختلف أسلوب عبد الوهاب كلية عما كان عليه في السابق، واستخدم أدوات ووسائل حديثة وقوية التأثير خلقت موجة من التغيير وليس مجرد لحن جديد.
كان إيقاع التانجو صيحة سائدة في أوربا في ذلك الوقت، وصاحب الإيقاع رقصة التانجو الشهيرة التي زادت من انتشار الإيقاع، وانتقل من أوربا إلى أمريكا اللاتينية ليستقر هناك ويزدهر ويعاد ويكرر حتى أصبح علامة لاتينية.
اتسمت خطوات عبد الوهاب في اتجاه التحديث بخصائص متميزة 
اتجاهات التحديث عند عبد الوهاب 
1. التفاعل مع أحدث الفنون العالمية 
2. الحفاظ على العناصر الشرقية الأصيلة
3. مزج الشرقي بالغربي في انسجام تام
4. تطويع اللفظ العربي للقوالب الحديثة
5. تطويع المقامات العربية وطريقة الغناء للأساليب الجديدة
6. تطوير الفرق الموسيقية بإدخال آلات جديدة وأساليب عزف حديثة
7. تحديث المظهر العام للمسرح والمطرب والأوركسترا

    فى هذا اللحن من مقام نهاوند، دو مينير، يتنقل عبد الوهاب بين عدة مقامات أهمها النوا أثر، وهو فرع من النهاوند، الذي يختم به الغناء، ومقام عجم الراست، على نفس ركوز النهاوند، ومقام "السيكاه البلدي" مرتكزا على خامسة المينير. ويأتي هذا المقام في مفاجأة تامة بعد هذا الجو الغربي الحديث، وهو مقام شعبي شائع الاستخدام عند مقرئي القرآن الكريم، ويطلب أداؤه مهارة فائقة حيث أنه من أصعب المقامات بسبب تركيبته الفريدة، وصعوبة الانتقال منه وإليه من مقامات أخرى. لكن عبد الوهاب ، كعادته، لا يغفل أبدا الأذن العربية والذوق العربي والشعبي مهما توغل في الحداثة.
    سهرت منه الليالي - ألحان وغناء محمد عبد الوهاب

    سهرت منه الليالي مال الغرام ومالي
    إن صد عني حبيبى فلست عنه بسالي
    يطوف بالحب قلبى فراشة لا تبالي
    آه الحب ..
    الحب فيه بقائي
    آه الحب ..
    الحب فيه زوالي
    قلب بغير غرام جسم من الروح خالي
    أما رأيت حبيبي في حسنه كالغزالِ
    ربي كساه جمالاً ما بعده من جمال
    أنظر كيف تهادى من رقة و دلال
    قل للأحبة رفقاً بحالهم وبحالى
    يبدون صداً ولكن هم يضمرون وصالي
    ما أقصر العمر حتى نضيعه فى النضال
    آه الحب ..
    الحب فيه بقائي
    آه الحب .. 
    الحب فيه زوالي

    الأربعاء، 21 يناير، 2015

    قصائد عبد الوهاب: جفنه علم الغزل - اللحن والكلمات

    جفنه علم الغزل
    ألحان وغناء محمد عبد الوهاب

    شعر بشارة الخوري
    مقام عجم الراست ( دو ماجير) 
    فيلم الوردة البيضاء 1933 
    إيقاع رومبا 

    يبدو أن عبد الوهاب بدخوله عالم السينما قد تغير كثيرا، وكذلك ألحانه
    في "جفنه علم الغزل" إيقاع جديد وموسيقى جديدة، واختلف اللحن هنا كلية عما كان يقدمه محمد الوهاب من قصائد قبل ذلك التاريخ 1933
    وفي اللحن إشارة قوية للاتجاه غربا بعد أن تشبعت ألحانه بروح الشرق، ويكفي أن الإيقاع الأوربي الجديد "رومبا" لم يكن مسموعا في الشرق قبل ذلك 
    وقد تبدو مسألة تغيير الإيقاع عادية لكن الواقع أنه كانت هناك معضلة في تطويع الكلمات واللفظ العربي، خاصة في الشعر الفصيح، لتتماشى في انسجام تام مع الرتم، وقد حمل ذوقا جديدا للأسماع العربية إلا أن المستمع لا يكاد يلحظ أن هناك شيئا غريبا أو غير منسجم، رغم سيطرة الإيقاع تماما على الأغنية، وهو مع ذلك يحتفظ بشرقية اللحن كموسيقى أو ميلودي، كما يحتفظ بالطرب الشرقي في الأداء. والحقيقة أن القصيدة بلحنها الجديد قد نجحت نجاحا باهرا ولا زالت تعد من أفضل ما لحن عبد الوهاب من قصائد
    شجع نجاح "جفنه علم الغزل" بهذا المزيج الجميل بين الشرق والغرب على تكرار التجربة وسنجده بعد ذلك يطرق ميدان الإيقاعات الجديدة بكل جرأة وتصميم على النجاح في قصائد تالية نجحت جميعها في إضافة آفاق جديدة إلى الألحان العربية خاصة لحن القصيدة الذي كان قد تجمد وتصلب ولم يعد المستمع يستطيع التفرقة بين لحن وآخر إلا بالكلمات 

    جفنـه علم الغـــــزل ومن العلـــم ما قتــــل
    فحرقنـــا نفوســـنا في جحيــم من القبــــل
    ونشدنا ولم نــــزل حلــم الحب والشـــباب
    حلـم الزهــر والندى حلــم اللهو والشراب
    هاتهـا من يد الرضى جرعة تبعث الجنون
    كيف يشكو من الظما من له هذه العيـــون
    يا حبيبي ، أكلمــا ضمــنا للهــوي مــكان
    أشـــعلوا النــار حولنا فغـدونا لها دخــان
    قل لمن لام في الهوي هكذا أحسن قد أمر
    إن عشـقنا فعـذرنا أن في وجهـــنا نظـــر

    الخميس، 15 يناير، 2015

    القاهرة تحيي ذكرى بيرم التونسي

    ينظم مركز طلعت حرب الثقافي بالقاهرة، أمسية شعرية بمناسبة ذكرى رحيل الشاعر الكبير بيرم التونسي، الخميس 15 يناير 2015 ويشارك في الأمسية مجموعة من الشعراء.
    يعد بيرم التونسي، وهو شاعر مصري ذو أصول تونسية، من أشهر شعراء العامية المصرية، ولقب بأمير شعراء العامية. دخل معه أمير الشعراء أحمد شوقي في منافسة قوية وكان يشعر بخطورة شعره وتأثيره حتى قال "أخشى على الفصحى من عامية بيرم" واضطره شعر بيرم إلى نظم عدة قصائد بالعامية غناها محمد عبد الوهاب.
    كتب بيرم أغاني أوبريت شهرزاد الشهيرة التي لحنها سبد درويش وكنب روايتها محمد تيمور، كما كتب أغنيات لأم كلثوم معظمها من ألحان صديقه الملحن زكريا أحمد منها "حبيبي يسعد أوقاته"، "الأولة في الغرام"، و"أنا في انتظارك". ومن ألحان رياض السنباطي غنت له أم كلثوم الأغنية الأسطورية "شمس الأصيل" و "الحب كده"، والأغنية الصوفية "القلب يعشق كل جميل".
    وكتب بيرم من العديد من الأغاني الوطنية المصرية في عصر ثورة يوليو التي أنصفته بعد طول معاناة من النفي والتشرد أيام الاحتلال والملكية.
    ولد محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 4 مارس 1893، وعاش طفولته في حي السيالة العتيق بالمدينة حيث صادق سيد درويش في طفولته، ورحل عن الدنيا في 5 يناير 1961 بعد أن نال جائزة الدولة التقديرية من الرئيس جمال عبد الناصر، تاركا ثروة هائلة ومدرسة كاملة من الأزجال والقصائد.
    روابط