كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 30 يونيو 2017

أدوار عبد الوهاب - أحب اشوفك

أحب اشوفك كل يوم 
محمد عبد الوهاب 
دور - مقام نهاوند 
كلمات حسن أنور 1928

في دور "احب اشوفك" يخرج عبد الوهاب قليلا عن تقليد سيد درويش وتظهر بصماته واضحة في التلحين والأداء عام 1928، لكنه يعود أكثر لروح سيد درويش في أدواره اللاحقة! 
ربما من عوامل اختلاف لحن هذا الدور أنه من مقام النهاوند الذي لم يطرقه سيد درويش في أدواره العشرة، خاصة أن عبد الوهاب لم يبعد كثيرا عن المقام الرئيسي مما ساعد في تكوين ملامح خاصة لهذا الدور 

ذاع دور "أحب اشوفك" وانتشر أكثر من غيره من أدوار عبد الوهاب ربما لهذه الأسباب، واستمر ذائعا لعشرات السنين وأحبه وتغنى به الكبار والصغار، دون أن يدرك مرددوه أنه من قالب الدور صعب الأداء والذي يحتاج لمغنين محترفين، والواقع أن لحنه كان به من ملامح الأغنية أكثر من ملامح الأدوار 

في الأداء الموسيقي نلاحظ بوضوح استخدام آلة الكونترباص لتدعيم الإيقاع اللحني خاصة في مقطع الآهات وهو مما لم يكن شائع الاستخدام من قبل 
كما نلاحظ أن مقام النهاوند قد سار على سلم ري مينير بدلا من ارتكازه على درجة الراست "دو"، مما ساهم في "لمعان" صوت عبد الوهاب 

أحب أشوفك كل يوم يرتاح فؤادي
والقلب داب من البعاد يا طول عذابي
يا سيدي شوف ذُلِّي إِليك الامتثال
حرام عليك ارحم ودادي
رأيت خياله في المنام ما احلاه يا وعدي
والفكر تاه في دى الجمال زوّدت وجدي
يا روحي راح عقلي عليك 
وأقول كمان وحياة عينيك 
تحفظ لي عهدي
أدوار أخرى لعبد الوهاب 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق