كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 7 أغسطس 2017

أدوار عبد الوهاب - حبيب القلب عود

حبيب القلب عود 
محمد عبد الوهاب 
دور - مقام حجاز 
كلمات أمين عزت الهجين 1932 

دور "حبيب القلب عود"، هو آخر أدوار عبد الوهاب الخمسة، فلم يعد لتلحين الأدوار منذ ذلك التاريخ، 1932. 
ربما أدرك عبد الوهاب أن تلحين الأدوار من نفس مقامات أدوار سيد درويش يقود إلى تشابه الألحان ومن ثم الوقوع في خية التقليد فقرر استخدام مقام الحجاز هذه المرة. فقد اشتد التشابه بين أدواره وأدوار سيد درويش على وجه الخصوص في تلك التي جاءت على نفس المقامات بينما خرجت قليلا عندما اختلف المقام الموسيقي. وهو قد حاول الخروج أيضا بإضافة إيقاعات غير إيقاع الدور الرباعي التقليدي "المصمودي" مثل النوخت 4/7 في دور عشقت روحك ، والدارج 4/3 في "حبيب القلب" (غلبت أشكي وغلبت أبكي .. لا الشكوى نفعت ولا بكايا .. في لحن ثالث لنفس البيت داخل الدور). 

لكنه أدرك ما هو أكثر أهمية من ذلك، وهو أن قالب الدور قد تشبع بالإجادة وإتقان الصنعة وجمال الألحان وسلطنة الطرب مما أبدع فيه أساطين عصر الطرب بدءا من عبده الحامولي ومحمد عثمان إلى سيد درويش وغيره، أو بعبارة أخرى أنه لم يعد في الإمكان أفضل مما كان، فقرر هجر القالب نفسه إلى أنماط أخرى تتيح قدرا أكبر في التلحين والإبداع.

بالفعل في العام التالي، 1933، قدم عبد الوهاب على سبيل المثال، فكرة جديدة تماما على الموسيقى العربية، وهي المقطوعات الموسيقية، وأسمى أول مقطوعة له "فكرة". ويبدو أنه قصد من تلك التسمية أنها "فكرة موسيقية" لأنها كسرت القوالب السابقة التي سارت عليها الموسيقى البحتة قبل ذلك، مثل البشرف والسماعي وغيرها. 

في نفس العام كسر عبد الوهاب القالب التقليدي لتلحين القصائد وقدم قصيدته الشهيرة "جفنه علم الغزل" من شعر بشارة الخوري على إيقاع الرومبا، واهتم أكثر بالقصائد وتطوير ألحانها بطريقة عصرية 

وفي نفس العام أيضا ظهر عبد الوهاب في السينما لأول مرة في فيلم الوردة البيضاء وقدم القصيدة الجديدة ضمن أغنيات الفيلم 
تدل هذه الإشارات على أن عام 1933 كان عاما مفصليا في تاريخ عبد الوهاب الفني وأنه كان كذلك لأن عبد الوهاب قد حمل في ذهنه أفكارا جديدة افتتح بها مرحلة رائدة في تاريخ الموسيقى العربية سارت بها في مسار جديد 


 حبيب القلب عود شوف الفؤاد
ضناه الوجد من طول البعاد
رضيت بالذل ف حبك ياروحي
ومهما تغيب يصون قلبي الوداد
 
في الحب مهما شــفت الهوان
أخــبي دمعي واداري أسايا
وأقول ياربي ليــه الزمان
يحب ذلي وطــــول شـقايا
غلبت أشـكي وغلبت أبكي
لا الشكـوى نفعــت ولا بكــايا
 
احتــرت والله ويّا حبيبي
وغلبت أشـكي له من الأسـيه
لا نار ضـلوعي ولا دموعي
يخلّوا قلبــه يعطف عليّ
رضيت بالذل ف حبك ياروحي
ومهما تغيب يصون قلبي الوداد 

أدوار أخرى لعبد الوهاب 
يا ليلة الوصل 
أحب اشوفك 
عشقت روحك 
القلب ياما انتظر