كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الجمعة، 17 فبراير، 2017

أدوار سيد درويش - يا فؤادي

يا فؤادي 
مقام عجم 

دور يا فؤادي هو أول أدوار سيد درويش ومن أوائل ألحانه، فقد لحنه عام 1914 وكان عمره 22 عاما لا غير. 
ويروى عن هذا الدور أنه نسب تلحينه في البداية إلى ملحن الأدوار المخضرم إبراهيم القباني خشية عدم تقبل الجمهور فكرة تلحين الشيخ الصغير للأدوار الكبيرة، وسبب هذا الموقف مشكلة مع الملحن الذي اعترض على زج اسمه فيما لا يعنيه، وتدخل بعض أصدقاء الشيخ سيد لفض الإشكال لكنه تعلم ألا ينسب أعماله إلى غيره مهما كلفه الأمر. 

مرة أخرى من المرات العديدة التي ظهر فيها تأثر محمد عبد الوهاب بسيد درويش يقتبس عبد الوهاب مطلع الدور بعد أكثر من خمسين عاما في مطلع أغنية "يا حبايب بالسلامة" التي غناها عبد الحليم عام 1967
يا فـــؤادي
يافؤادي ليه بتعشق         الحبيب قاسي عليّ
قلبه ظالم لم بيشفق       وانا صابر ع الأسية
خايف أشكي من صدوده    يفرحوا عزالي فيّ

ياحبيبي جود بنظرة        يكفى تيهك والدلال
من بعادك داب فؤادي     امتى افرح بالوصال
قلبي حبك وانت عارف     إني مغرم بالجمال 
روابط

الأحد، 5 فبراير، 2017

42 عاما بعد رحيل أم كلثوم

ما زال فن أم كلثوم على يتربع على قمة الغناء العربي بعد مرور 42 عاما على رحيل كوكب الشرق، وبالإضافة إلى تقدير الجماهير أصبح النموذج القياسي في الصوت والأداء الذي يمنح تأشيرة المستقبل للأصوات الجديدة. 
بعد هذه السنين الطوال لا تخلو مسابقة أو مهرجان من أغنيات أم كلثوم، فإذا أحسنت المطربة الجديدة أداءها، وأحيانا المطرب الجديد، جاز لها الاستمرار وتقديم الجديد.
بالطبع لا يرجع نجاح أم كلثوم إلى صوتها وأدائها فقط، فهي قد استندت إلى فكر وخيال شعراء وفنانين أبدعوا أفضل الكلمات والألحان في مسيرة الموسيقى العربية. 
ولو اختارت أم كلثوم غير الذي قدمته من قصائد وأغنيات لما كانت لتحقق شيئا يذكر من مجدها الفني، إذ لا يذكر اسم أم كلثوم دون تذكر قصيدة أو أغنية من مئات الأعمال التي قدمتها أو ذكر أحد الأسماء الكبرى التي كانت وراء إبداعها. تُذكر ولد الهدى وسلوا قلبي فيذكر أحمد شوقي والسنباطي، تذكر الأطلال فيذكر السنباطي وإبراهيم ناجي، وتستدعي رباعيات الخيام وسهران لوحدي وشمس الأصيل اسم أحمد رامي والسنباطي، كما تذكرنا إنت عمري وأمل حياتي بأحمد شفيق كامل ومحمد عبد الوهاب وهكذا ..

كانت أم كلثوم تغني في عصر اتسم بجودة الكلمة واللحن، وكان الجمهور الحكم النهائي كالعادة، كما كان الزمن مقياس الثبات والبقاء. وفي أيام شرائط الكاسيت سهلة المسح والتسجيل اعتاد الناس تسجيل الأعمال الجديدة على شرائط لأعمال أقدم يتم محوها، لكن ذلك لم يكن يحدث مع أعمال أم كلثوم التي تشعر الإنسان بأنه يمتلك كنزا لا يجب أن يفرط فيه

بدأت أم كلثوم الغناء عام 1924 وكان عمرها عشرين عاما، واستمرت تغني باقتدار حتى عام 1973 أي حتى بلوغها السبعين! وغنت أم كلثوم إنت عمري وعمرها ستون عاما وغنت الأطلال بعدها بعامين .. غيرت السنين في صوت أم كلثوم لكنها أضافت إلى أدائها وزادته تعبيرا وبهاء، فأحبها الجمهور في شبابها وفي كبرها، وما زال صوتها في القمة حتى الآن يسمعه الملايين في الشرق العربي بكل حب وإعزاز

الجمعة، 3 فبراير، 2017

أدوار سيد درويش - في شرع مين

في شرع مين 
مقام زنجران 

دور في شرع مين لسيد درويش هو أحد عجائب أدواره وفنه عموما ، ويكفي الإشارة إلى بعض ملاحظات جديرة بالتأمل بالإضافة إلى لحن الدور
1. المقام الموسيقي الجديد "زنجران" من ابتكار سيد درويش 
2. لتأكيد شخصية المقام المستقلة لحن منه دورا كاملا 
3. يتميز المقام عن المقامات الأخرى بانه لا يتشابه مع أي مقام آخر، وكما هو معروف هناك مقامات عديدة تتخذ أسماء جديدة لمجرد اختلاف درجة الركوز بينما هي في الواقع تصوير لمقامات موجودة 
4. في مقطع الآهات الذي يؤديه الكورس نسمع سيد درويش يؤدي بصوته لحنا آخر لا يمكن اعتباره لحنا مستقلا بل أنغام مصاحبة للحن الأساسي وهي أنغام توافقية قصد بها توليد نسيج هارموني بازدواج صوتي متآلف لأول مرة في الموسيقى العربية.  
قدم عبد الوهاب نموذجا مشابها لهذا التطبيق المتطور في إحدى أغنياته لكنه لم يكرر التجربة ولم يحاول ذلك غيرهما من الملحنين 
5. تأثر عبد الوهاب بفن سيد درويش معروف لكن كان من الغريب حقا أن يمتد ذلك التأثر نحو نصف قرن من الزمان إلى سبعينات القرت العشرين لنسمع لحن آهات "في شرع مين" من الدقيقة 5.22 إلى 5.34 كما هي في ختام لحن عبد الوهاب لأم كلثوم "غدا ألقاك" د.أسامة عفيفي أدوار سيد درويش، في شرع مين مقام زنجران 
 
في شرع مين قاضي الهوى        يذله خصمه ويحكمه
هو الطبيب مالوش دوا                وسري إزاي اكتمه
وادي النواح    بالسر باح    يكفى افتضاح 
بين العباد أمري اشتهر

الصب من بُعدك هلك         والصبر له أحسن طبيب
تركت أهلي وملت لك      والناس بتعطف ع الغريب
وانت لك    أخلاق ملك    قلبي انشبك    
جد بالمراد لي ياقمر