3. الموسيقى العربية المعاصرة –
فن المشايخ 4
نماذج من الغناء القديم - الشيخ
أبو العلا محمد 1884–1942
الشيخ أبو العلا من أكثر ملحنين عصره تقديما للقصيدة الشعرية الفصحى إلى جانب الشيخ سلامة حجازي ، لكنه التزم باللحن المقيد للقصيدة بعد أن كانت تغنى مرتجلة حسب ما يرى المطرب ، وهو في ذلك قد فعل ما فعله محمد عبد الوهاب بالموال الذي كان قالبا مرتجلا في الأصل
وبهذا أيضا أضاف إلى صياغة وإبراز دور الملحن مثلما فعل سيد درويش بعد أن كانت السيطرة على العمل الفني كاملة للمطرب فلم يكن يترك للمطرب فرصة ارتجال لحن فوري، واشترط ذلك على كل من لحن له
فن المشايخ 4
نماذج من الغناء القديم - الشيخ
أبو العلا محمد 1884–1942
الشيخ أبو العلا من أكثر ملحنين عصره تقديما للقصيدة الشعرية الفصحى إلى جانب الشيخ سلامة حجازي ، لكنه التزم باللحن المقيد للقصيدة بعد أن كانت تغنى مرتجلة حسب ما يرى المطرب ، وهو في ذلك قد فعل ما فعله محمد عبد الوهاب بالموال الذي كان قالبا مرتجلا في الأصل
وبهذا أيضا أضاف إلى صياغة وإبراز دور الملحن مثلما فعل سيد درويش بعد أن كانت السيطرة على العمل الفني كاملة للمطرب فلم يكن يترك للمطرب فرصة ارتجال لحن فوري، واشترط ذلك على كل من لحن له
نستمع في هذه الوصلة إلى قصيدة أراك عصى الدمع وهي ذات القصيدة التي غنتها أم كلثوم عام 1964 بلحن مختلف لرياض السنباطي وغناها قبل ذلك المطرب عبده الحامولي بلحن مختلف أيضا. د.أسامة عفيفي ، نتابع فى المقال القادم
أراك عصي الدمع - مقام بياتي - 1932
من الشعر القديم لأبي فراس الحمداني
لحن الشيخ أبو العلا محمد - غناء أم كلثوم
تسجيل بصوت المطربة السورية ماري جبران
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق