كلاسيكيات الموسيقى العربية * أرشيف * استماع *  تحميل *  نقد فنى *  تحليل موسيقى* أفلام * صور *  تسجيلات * كلاسيكيات الموسيقى العربية
كلاسيكيات الموسيقى العربية * الخمسة الكبار * سيد درويش * محمد القصبجى * زكريا أحمد * محمد عبد الوهاب * رياض السنباطى * نجوم الغناء العربى * أم كلثوم * عبد الوهاب * فيروز * عبد الحليم * ألحان التراث * موشحات * قصائد * أدوار * كلاسيكيات الموسيقى العربية

الاثنين، 29 أغسطس، 2011

سيد درويش - زورونى - أوركسترا الإسكندرية

سيد درويش - زوروني - أوركسترا الإسكندرية
طقطوقة - مقام عجم -  1914
تخلص سيد درويش من كثير من الطقوس الموسيقية التى صاحبت الغناء فى عصره ، وانتقل إلى أسلوب الدخول مباشرة فى الموضوع ، اختار سيد درويش أقصر وأسرع وأسهل الطرق للوصول إلى قلب المستمع وذهنه ، ولا شك أن ذلك يتطلب براعة خاصة لم تتوفر لغيره وقد كمنت موهبة سيد درويش الأساسية فى هذه القدرة التى مكنته من الوصول للناس بتلقائية واضحة
فى العصر الذهبى للأدوار وفى الوقت الذى كانت تستغرق فيه الوصلة الغنائية بين 60 و 90 دقيقة فاجأ سيد درويش الناس بأغانى كاملة مدتها بين 60 و90 ثانية! وهى من الجاذبية بحيث تلتصق بذاكرة المستمع فيرددها تلقائيا بعد سماعها ولو لمرة واحدة! بل ويتذكرها الجمهور لعشرات السنين ، وأمثلة ذلك كثيرة ومنها زورونى كل سنة مرة التى جابت شهرتها الآفاق بينما توارت أدوار العناتيل وراء الزمن!
ولأول مرة منذ عهود طويلة لم يعد الغناء مقصورا على المطرب الفذ وإنما غنت الجماهير ألحانه بسهولة ، ونستطيع القول بأن الانقلاب الذى أحدثه سيد دروبش فى الموسيقى لم يكن فى الأوساط المحترفة فقط لكنه غير المتلقى أيضا وقد خلق جمهورا جديدا هو غالبية الشعب وخلق من الفن الشعبى فنا راقيا أخرج به الفن من الصالونات إلى المسارح والشوارع والبيوت والمقاهى وردد الناس أناشيده فى المظاهرات
وكون هذه الموسيقى الجديدة قد اتجهت لعامة الناس لم يمنعها من الاحتفاظ بقيم فنية عالية تثير إعجاب الموسيقيين أنفسهم ، وتجعلهم يتمنون لو أنهم تمتعوا بإمكانيات الشيخ سيد وقدموا مثل ما قدم ، وهذا فى الواقع هو سر وجود روح سيد درويش الموسيقية فى أعمال العديد من الموسيقيين اللاحقين ، بل وجود جمل كاملة من أعماله فى أعمال غيره واضحة كالشمس
لنستمع إلى موسيقى زورونى كل سنة مرة التى غناها عشرات المطربين ولا تزال تحتفظ ببريقها وجاذبيتها لليوم ، هذه المرة بتوزيع أوركسترالى جديد ،أسامة عفيفى ، وهى رغم قصر اللحن المتناهى دليل أصالة مؤكد للعمل وللفنان الذى أبدعه

موسيقى زوروني كل سنة مرة
سيد درويش - أوركسترا الإسكندرية 

السبت، 20 أغسطس، 2011

سيد درويش - لحن الصنايعية - أوركسترا الإسكندرية

سيد درويش - لحن الصنايعية - الحلوة دي
مقام حجاز
من أوبريت " ولــو " - فرقة الريحاني المسرحية
نقدم هنا هذا العمل لأول مرة بتوزيع أوركسترالى جديد يؤمل أن يظهر إمكانيات اللحن ويطلقه من أسر أداء التخت الشرقى 
ربما سنقدم لاحقا نماذج أخرى من ألحان سيد درويش بأداء أوركسترا الإسكندرية الجديد الذى تنشر أعماله على اليوتيوب فى سلسلة من الألحان الشرقية التى تحمل الكثير من القيم الموسيقية التى لا تظهر فى الأداء التقليدى
ولحن الصنايعية لحن مسرحى فى قالب الطقطوقة من أشهر ألحان سيد درويش على الإطلاق ولا يزال يقدم حتى اليوم بأصوات جديدة وتوزيعات مختلفة ، ويتصدر اللحن قائمة "ألحان الطوائف" التى برع فيها ذلك الملحن العبقرى الذى استمد موسيقاه من روح الشعب فى تمرد صارخ على نوع الموسيقى التى كانت تقدم فى أوائل القرن العشرين فى صالونات الباشوات والطبقة الحاكمة
وظهر تعاطف سيد درويش مع مختلف الطوائف الشعبية فى ألحان الطوائف ، وهى أغنيات لها إيقاعاتها الخاصة وغنيت بلهجة ومصطلحات كل طائفة دون تغيير ، ولا شك أنها كانت من أصعب ما تصدى لتلحينه سيد درويش ، إذ وضع لكل منها إيقاعاتها وأنغامها الخاصة التى تشعرنا وكأننا نرى ما نسمع ووهناك العشرات من هذه الألحان سميت بأسماء الطوائف مثل "الصنايعية" ، "الشيالين" ، "السقايين" ، " الجرسونات ، "الأروام"، " المغاربة" وغيرها

وهذه الاتجاهات تدلنا بوضوح إلى أن سيد درويش كان صاحب فكر وليس موسيقيا فقط ، وأنه استخدم موهبته الموسيقية فى توصيل أفكاره للناس ، وقد برع فى ذلك تماما وقد ساعده بلا شك مؤلفون ثوريون كبديع خيرى الذى دانت له العامية المصرية بل وجميع اللهجات الموجودة على أرض مصر فى ذلك الوقت ، وكذلك بيرم التونسى أمير شعراء العامية
يتغنى سيد درويش فى لحن الصنايعية فى تلقائية عارمة قائلا:
أولاد أوربا ما بيناموش .. عن الصنايع ما يونوش
لافرنجى دايما حلق حوش .. والمصرى جنبه بيطلع بوش
سبع صنايع فى ايدينا .. والهم جاير علينا
يا ما شكينا وبكينا .. يا أغنيا ليه ما تساعدوش
هذا اللحن ومطلعه " الحلوة دى قامت تعجن فى البدرية .. والديك بيدن كوكو كوكو فى الفجرية .." يبدأ بصورة لا يمكن تصور انتقالها إلى قضية العمال والصنايعية والصناعة ورأس المال ، لكن هذا هو سيد درويش .. إنه ينتقل بك إلى موضوع غير قابل للغناء أصلا ، على الأقل بمواصفات عصره ، ثم يجعل من هذه الطقطوقة البسيطة قطعة فنية خالدة تحفظها عن ظهر قلب أجيال وأجيال بعده للآن
لنستمع الآن إلى موسيقى سيد درويش وتوزيع د.أسامة عفيفى وأوركسترا الإسكندرية فى "الحلوة دى" أو لحن "الصنايعية"
لحن الصنايعية - "الحلوة دى" - سيد درويش
أوركسترا الإسكندرية 2011